Teen & Sport online magazine
 

 رياضة السباحة التشكيلية


تسمى الرياضة بأسماء متعددة منها البالية المائية، السباحة الفنية، السباحة التشكيلية والسباحة المتزامنة. هي رقص مع حركات جمباز في الماء على أنغام الموسيقى، يستخدم مكبر للصوت تحت الماء الذي يساعد المتسابقات على سماع الموسيقى بوضوح للقيام بالحركات بالدقة المطلوبة بالتزامن مع الإيقاع
 

الرقص المائي:
هو خليط بين رياضات الجمباز والسباحة والباليه، حيث انها تجمع ما بين القوة والفنيات والمرونة، بالإضافة إلى القدرة العالية على حبس الأنفاس، خاصة عندما تكون اللاعبة رأساً على عقب داخل الماء. اللعبة تم إدراجها أولمبياً على مستوى السيدات فقط، تلعب منافساتها بشكل فردي وزوجي ورباعي وثماني، وتكون في حوض مستطيل يبلغ طوله 20 متراً وعرضه 12 متراً وعمق المياه ثلاثة أمتار على الأقل، وتكون مياهه شفافة لإظهار قاع الحوض.

تاريخ الرياضة:
نشأت السباحة التشكيلية في ألمانيا وبريطانيا وغيرهما من الدول الأوروبية أوائل القرن العشرين. وكانت برنامجا استعراضيا مائيا في اوقات الفراغ خلال مسابقات السباحة مؤلفا من السباحة والمهارة الرقص الموسيقى ومعروفا باسم "الباليه المائى". وفى عام 1920، ألف مؤسس السباحة التشكيلية كاتشرين كورتيس مجموعة كاملة من حركات الغطس وحركات الجمباز الأكروباتية كبرنامج استعراضى مائى. وثم انتقل هذا البرنامج الاستعراضى المائى في الولايات المتحدة، وكندا. وفى عام 1984، ادرجت السباحة التشكيلية في البرنامج الأولمبى الذي يضم مسابقة الفردى ومسابقة الزوجى. وفى عام 1996، تغيرت إلى مسابقات جماعية تضم مسابقة الزوجى ومسابقة الجماعى، وتأخذ اللعبة عدة مسميات منها: البالية المائية، السباحة الفنية، السباحة التشكيلية.
 

أنواع المسابقات:

يقوم الفريق بعرض لا تقل مدته عن أربع دقائق ولا تزيد عن خمسة دقائق منها عشرون ثانية على الأكثر فوق الماء، وتتألف المسابقة من خمس مجموعات هي
:

الباليه (سباحة على الظهر مع ثني الركبة).
الدولفين (سباحة على الظهر مع ثني الركبة ومد الرجل خارج الماء بشكل زاوية قائمة).
الدولفين العكسية (نفس سباحة الدولفين ولكن بشكل معكوس).
السالتو (سباحة مع الدوران الأمامي والخلفي).
المنوعات (جميع الحركات التي يمكن ابتكارها).

هذا وقد دخل مؤخراً نوع جديد من أنواع المسابقات وهو كومبو ويتألف من فريق يبلغ عدد أعضائه عشرة، اثنان من السباحات يقمن بعرض منفرد ومختلف عن بقية السباحات، كما يمكن لسباحة واحدة أن تقوم بأداء منفرد في ما يرافقها جميع الفريق بأداء حركات مكملة للرقصة، هذا وتعطى العلامات من صفر إلى عشرة، ويضع كل قاض علامته على حدة ثم تؤخذ العلامات من القضاة، ويؤخذ متوسط المجموع، وتكون على حسب الأداء الفني (Artistic) والأداء المهاري (Technical).
 


فوائد السباحة والسباحة التشكلية:

إن التدريب المنتظم طريقة عظيمة لتحسين وظائف الجسم،
السباحة عامتاً هي رياضة هامة وموصى بها من قبل الأطباء وذلك لأن لها تأثير إيجابي على القلب والجهاز التنفسي بشكل كبير ومفيدة جدا.  عند انتظامك في ممارسة الرياضة بشكل دوري فانها تعمل بشكل إيجابي على أنخفاض كبير في معدل نبضات القلب وأيضا ضغط الدم وتعمل على تحسين الدورة الدموية، كما يوصى الأطباء برياضة السباحة بشكل كبير لمرضي بحساسية الصدر ومرضى الربو فهي تعمل بشكل إيجابي على زيادة سعة الرئتين.

السباحة تساعد على مرونة المفاصل وأنسيابها بشكل كبير وخصوصا من يعانون بشكل كبير من الأم الظهر ولكن بشرط تجنب سباحة الصدر فالماء يتكون فوق جسمك ورأسك. 
استفادة من المزايا الصحية الجمة للسباحة، يوصى بممارستها ثلاث مرات أسبوعيا لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى 45 دقيقة في كل مرة، أن مواصلة الحركة أثناء السباحة أكثر أهمية من ممارستها بسرعة كبيرة.

ونظراً لأن الماء يحمل 90% من وزن الإنسان عند ممارسة السباحة، لذلك الرياضة تتناسب بشكل خاص مع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو أمراض المفاصل، إذ تتيح لهم تدريب قوة التحمل لديهم دون الشعور بقدر كبير من التعب.
 


والسباحة تساعد بشكل كبير على الأستشفاء من بعد الأرهاق وبذل الطاقة والجهد في أي رياضة أو عمل أخر فبمجرد الأسترخاء وممارسة السباحة فأنت تكتسب قدرا كبيرا من الأسترخاء بسرعة وأيضا تعمل رياضة السباحة كنوع من أنواع العلاج الطبيعي بعد صدمة أو جراحة كبيرة وتعمل على تنشيط كافة أجزاء الجسم.

إما السباحة التشكيلية تعد من الرياضات قوة التحمل الفعالة، إذ يمكن حرق ما يصل إلى 350 سعرا حراريا عند ممارستها. وتعليل ذلك هو أن مقاومة الجسم في الماء تزداد بمعدل 14 مرة مقارنة بما يحدث عند ممارسة أي رياضة أخرى على اليابسة، مما يضطر الجسم لحرق قدر أكبر من الطاقة وذلك كي يتسنى له مواصلة التحرك داخل الماء
. يشترط في السباحة التشكيلية أن تتمتع بقدر معين من قوة التحمل الأساسية وأن تكون متمرسا في تقنية السباحة.

تتطلب السباحة التشكيلية لتدريب يومي لأكثر من ساعة بذلك تقوي عضلات الجسم ومع التدريب على حركات بالية وجنباز وبذلك يصبح الجسم مرن وصحي. وتساعد هذه الرياضة على التحكم بالتنفس و
على زيادة سعة الرئتين.

 

Home    Makeup    Health    Sport    Quiz   Interview

Copyright © 2015 Teen & Sport online magazine. All rights reserved