الجمباز الإيقاعي والفني





عرف الإنسان قديماً الكثير من الألعاب الرّياضية هي حركات يقوم بها الإنسان بمجهود جسدي، وتختلف أهدافها بين التسلية، اللياقة، الموهبة، أو منافسة بين أشخاص مثل السّباحة، وركوب الخيل، والجري فكلها تعمل على تقوية جسم الإنسان، وتعزيز الثّقة لديه، واليوم تنتشر أنواع أخرى حديثة من الرّياضات التي أصبحت مشهورة وتتنافس عليها البطولات العالمية، نذكر منها كرة القدم، والسّلة وغيرها، و رياضة الجمباز وهي نوع من أنواع الرياضة الفردية المعقدة، وتعرف بالمناورات التي تحتاج الي مرونة وتوازن وخفة حركة وقدرة على التحمل.
 

رياضة الجمباز هي الرياضة التي تشمل أداء مجموعة من الحركات والمناورات في أجهزة مختلفة، وتجمع بين القوة وخفة الحركة والمرونة والدقة والسرعة والتحمل، وتعمل علي تطوير حركة الساقين والذراعين والظهر والكتفين والصدر، بالاضافة الى عضلات البطن، هي رياضة تعتمد على المرونة والاتزان والقوة، فلاعب الجمباز يجب أن يكون لديه قوة التّوازن والرّشاقة للأداء الأفضل على أجهزة الجمباز، ونذكر أن الأجهزة التي يلعب عليها الرّجال تختلف عن الأجهزة الخاصة بالسّيدات، ويقال إنّ هذه الرّياضة عرفها الإنسان قديماً كالفراعنة، والصّينيين، ثم الإغريق، وكذلك الرّومان الذين طوروا هذه الرّياضة وتتعدد أشكال رياضة الجمباز، حيث تحتوي على عدة أشكال تم اعتمادها دولياً.

الجمباز الايقاعي يجمع الجمباز الإيقاعي بين الباليه والجمباز والرقص باستخدام أدوات مختلفة. ويقوم الأفراد أو الفرق من المنافسين بالرقص مع أداة أو أداتين. ويتم تقييم الأداء من خلال عدة معايير يتم تحديدها وتقييمها من قبل لجنة من الحكام وهو النوع الخاص بالسيدات فقط.

تقوم فيه اللاعبة بأداء حركات إيقاعية راقصه تتخللها بعض المناورات المتنوعة تتطلب الرشاقة والمرونة والتوافق ، مع استخدام أداة تُحمل في اليد. وهذه الأداة قد تكون كرة أو شريط أو طوق أو صولجان أو حبل . ويؤدى الجمباز الإيقاعي على بساط شبيه بذلك المستخدم في الحركات الأرضية يكون مربعاً بضلع 12م، مع وجود خط جانبي بعرض 1 متر ومنطقة خارجية للأمان بعرض مترين. ويصاحب أداء اللاعبة موسيقى. وتستغرق الحركات بين 60 و90 ثانية. ويتم تقويم اللاعبات بناءً على رشاقة وصعوبة الحركات التي تقوم بها متضمنة مهارة إطلاق والتقاط الأداة.
 

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/rsg_hoop.jpg

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/rsg_rippon.jpg

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/rsg_clubs.jpg

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/rsg_rope.jpg

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/rsg_ball.jpg

الطوق

الشريط

الصولجان

الحبل

الكرة

 

الجمباز الفني هو النوع الأكثر إنتشار ، يتسابق الرجل والمرأة علي بعض الأجهزة والمعدات مثل الأعمدة والحلقات المتوازي ، والتي تختلف بين الرجال والنساء، فالرجال يستخدمون أجهزة مثل (البساط الأرضي، حصان الحلق، وطاولة القفز، والعقلة، والمتوازي)، أما النساء فيستخدمن جهاز عارضة التوازن وهو عارضة عرضها عشرة سنتمتر، وتمارس فيه اللاعبة الوثب والقفز والشقلبة في مدة زمنية من دقيقة وعشر ثوانٍ. جهاز المتوازي وهو قبضتان خشبيتان الأولى ترتفع مسافة 236 سم عن الأرض، والأخرى ترتفع مسافة 157سم، وفيه تقوم اللاعبة المناورة برشاقة ومرونة عالية بحركة مستمرة. حصان القفز وهو ذاته الجهاز الخاص بالرجال، ولكن تقفز اللاعبة عبره وليس على طول الجهاز.

ان العمر المناسب لتعلم أساسيات الجمباز هو اربع سنوات وتلك المرحلة يتعلم فيها الطفل الحركات الأساسية فقط والتي يمكن تطويرها مع تطور السن كل فترة، وهذه التمرينات تعمل على تحسين القوة البدنية، التنسيق بين عضلات الجسم، الرشاقة، المرونة، التوزان و السرعة التركيز. وفور تطور تناسق عضلات الجسم لدى الطفل وتمتعه برشاقة مناسبة، يصبح مناسب لممارسه هذه الرياضه بفاعاليه واتقان واحتراف.

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/wag_vt.jpg

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/wag_ub.jpg

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/wag_bb.jpg

Description: http://gymnoor.com/jombaz/news/gymnastics_kind/wag_fx.jpg

طاولة القفز

المتوازي المختلف الإرتفاع

عارضة التوازن

البساط الأرضي


ويقوم الحكام بمراقبة الأخطاء الناتجة عن الحركات الاجبارية في رياضة الجمباز بدقة شديدة, وتتمثل الأخطاء في السقوط بوضع خاطئ, أو الوضع الجسدي الخاطئ, أو البطء في الحركات والتوقف أثناء الحركة, ولكن فى الحركات الاختيارية يضع الحكام نقاط الفوز طبقا لمدى صعوبة التمارين، وعدد الحركات، ويحسب مجموع الدرجات من عشرة لكل لاعب, ويقلل الحكم نقاط لكل مخطئ، كما أنه يعطي نقاط زائدة للحركات شديدة الصعوبة في حالة الحركات الاختيارية, وخاصة في مسابقة الرجال ويكون عدد الحكام خمسة من بينهم رئيس الحكام، أما في مسابقة النساء, فيكون ستة حكام من بينهم الرئيس, وتكون النتيجة بحذف أعلى النقاط وأقل النقاط, ثم حساب متوسط النقاط الأربعة المتبقية، للحصول على النتيجة.

 

 

Home    Beauty    Fashion    Sport    Quiz    Interview

Copyright © 2019 Teen & Sport online magazine. All rights reserved

Web Analytics Made Easy -
StatCounter