Teen & Sport online magazine
 


جمال وفائدة الورود والزهور
 

من منا لا يحب الورود والزهور فهي من أجمل ما وجد وأكثر الأشياء التي ترسم البسمة تفرح القلب وتسر العين، وتبعث الرّاحة والتّفاؤل بألوانها الزّاهية وبرائحتها الزكيّة. للزهور أشكال وألوان متعددة فعندما نهدي شخصاً ورداً أو زهراً فهذا يدلّ على مكانته في قلوبنا، ومدى أهميّته، ودائماً ما يدلّ الورد والزهر على الذّوق الرّفيع عند اختياره كهديّةً لمن نحبّ. فائدة الزهور والورود لا تقتصر على التمتع بمنظرها ورائحتها فحسب لقد استخدمت منذ مئات السنين كعلاجات فريدة للروح والجسد. يستخرج منها شراب ماء الزهر له رائحة جميلة وفائدة كبيرة، تكمن فائدته في تسكين وتخفيف ألم المعدة في بضع دقائق أما ماء الورد يستخدم في عمل الحلويات لطعمه ورائحته الرائعة. ويوجد أنواع من الورود والزهور لتزيين أطباق الطعام وهي قابلة للأكل وتجذب النظر إليها.

فوائد الزهور والورود للصحة النفسية والجسدية:

تؤثر الأزهار بشكل إيجابي على الحالة النفسية والجسدية للأنسان. تقرب القلوب، تزيل الهموم وتستعمل في المناسبات السعيدة. فالأصفر منها يحفز النشاط العقلي ويقوي الذاكرة بينما يساعد الليلكي على التأمل ويرفع الأحمر من مستويات الطاقة والحيوية. أما الأبيض فيحقق الهدوء والصفاء للنفس، ومنه يوجد الزنبق أو أنواع أخرى متنوعة من الورود البيضاء. بينما توجد علاجات عديدة تستخرج من الأزهار لتحسين حالة المرء النفسية، وآخرى تستخرج لمساعدة المرء من الناحية الجسدية.
 


 

بعض فوائد الزهور:

البابونج: تعتبر أزهاره مفيدة جداً حيث تستخدم كمطهر ومضاد للالتهاب ويمكنها أيضاً أن تساعد على تهدئة الأعصاب وتنظيم عملية الهضم وتستعمل داخلياً حيث يتوافر منها شاي البابونج والذي يتناوله الكثيرون، أو خارجياً وتكون على شكل كريم أو زيت عطري. كما أن وضع البابونج على الشعر يمنحه لمعاناً رائعاً.

الريحان: هو نبات عطر، يرد ذكره في "العهد القديم" إذ تصنع منه أكاليل لحفلات الأعراس. يقطر البعض أزهاره لاستخراج "ماء الملاح". الذي يستعمل للعناية بالبشرة. 

الجوري: ورد له أنواع، يدخل في تركيب العدد من مستحضرات التجميل باعتباره منشطًا للبشرة.

الخزامة: نبات جذاب ينمو مقاومًا لحرارة الشمس وقساوة الصخور. هو نبات مطهر وطارد للحشرات معروف منذ القدم، فإن لأزهاره إذا ما جمعت قبل تفتحها فوائد علاجية كثيرة في الطب المنزلي.

الياسمين: نبات عطري، يتميز الياسمين الأبيض بأزهاره الكبيرة المستعملة في صناعة العطور، وفي حقل الطب النباتي، يعتبر نقيع أزهار الياسمين مهدئًا، وعلاجًا فعالا لأوجاع الرأس.

Home    Makeup    Health    Sport    Quiz   Interview

Copyright 2016 Teen & Sport online magazine. All rights reserved