Teen & Sport online magazine
 

 رياضة الجمباز


الجمباز هي رياضة تتضمن أداء سلاسل من الحركات في أجهزة مختلفة ففي كل جهاز سلسلة من الحركات مختلفة. يجمع الجمباز بين القوة والمرونة والسرعة والبراعة.
 


 

تاريخ الجمباز:

في عام 1948 نظمت أول بطولة للاتحاد السوفييتي قبل أن تصبح هذه المسابقة سنوية بالاضافة إلى اعتماد مسابقة كأس روسيا عام 1965 . كما بدأ تنظيم مسابقات عدة لكافة الأعمار وبعض البطولات العالمية عام 1960 بين منتخبات الاتحاد السوفييتي وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وعام 1963 كبطولة لأوروبا لتقام بعد ذلك أول بطولة للعالم وتتوج بذهبيتها إبنة العاصمة موسكو لودميلا سافينكوفا.

اللاعبات الروسيات في المسابقات العالمية كُن دائماً على الموعد وكن يحرزن جميع المراكز المتقدمة، فعلى سبيل المثال استطاعت اللاعبات السوفيتيات في بطولة العالم التي جرت في كوبنهاغن عام 1967 حصد جميع الميداليات الذهبية. وفي عام 1978 فازت اللاعبة السوفيتية غاليما شوغوروفا بكأس أوروبا في مدينة مدريد الإسبانية.

بدأ تنظيم مسابقة بطولة العالم كل سنتين منذ عام 1963 وحتى 1991. أما بطولة أوروبا فبدأت بالنظام نفسه منذ عام 1987 وحتى 1992. وأخذت تقام هاتان البطولتان سنويا مع بدأ عام 1992.

في عام 1980 وبعد أولمبياد موسكو الصيفي دخلت رياضة الجمباز الفني التاريخ الاولمبي حيث أصبحت مسابقة أولمبية .

أنواع الجمباز:

جمباز فني على جهاز حصان الحلق
الجمباز الفني ( Artistic gymnastics )
هناك ستة أنواع من الجمباز التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للجمباز وهي :
الجمباز الفني : Artistic gymnastics
الجمباز الإيقاعي : Rhythmic gymnastics
الجمباز الاكروباتيكي : Acrobatic gymnastics
جمباز الأيروبيكس : Aerobic gymnastics
الجمباز العام : General gymnastics
جمباز الترامبولين : Trampoline gymnastics
جميع هذه الأنواع تمارس من كلا الجنسين الإناث والذكور عدا الجمباز الإيقاعي حيث يمارس من قبل الإناث فقط وأكثر نوع يمارس في المنطقة العربية ولهم فيها مشاركات رسمية في المنافسات العربية والقارية والدولية ويدرس في المدارس والجامعات هو الجمباز الفني للذكور والإناث حيث هناك ستة أجهزة للذكور وأربعة أجهزة للبنات.


 

أجهزة الجنباز الفني:

هناك ستة أجهزة للذكور وأربعة أجهزة للبنات وعلى الشكل التالي :
أجهزة الذكور
الحركات الأرضية
حصان الحلق
الحلق
منصة القفز
المتوازي
العقلة
أجهزة الإناث
منصة القفز : Vault Table
المتوازي المختلف الارتفاع : Uneven Bars
عارضة التوازن : Balance Beam
الحركات الأرضية : Floor Exercises
وهو التسلسل القانوني الذي يتم بموجبه انتقال الفرق واللاعبين واللاعبات من جهاز إلى جهاز بشكل دائري، فمن يبدأ بعارضة التوازن يذهب إلى الحركات الأرضية وهكذا دواليك.


 

التشابة والأختلاف:
كلا الجنسين تقوم جملهم الحركية على درجة صعوبة أساسية (حسب الجملة التي يقوم بها اللاعب) يضاف إليها المستوى من 10 درجات.
أوجه التشابه:
كلا الجنسين يشتركون بنفس البطولات التي هي :
البطولة التاهيلية Qualifying competition
بطولة الفردي العام All around competition
بطولة نهائي الأجهزة Apparatus final competition
بطولة نهائي الفرق Team final competition
أقصى مايجمعه كلا الجنسين على الجهاز الواحد 80 درجة حسب القانون الدولي الجديد
كلا الجنسين لديهم أجهزة بساط الحركات الأرضية ومنصة القفز
كلا الجنسين يكون عدد الفريق متكون من 6/5/4 لاعب أي يشارك الفريق بستة لاعبين ويتنافس خمسة لاعبين وتؤخذ أفضل أربعة درجات لتستخرج درجة الفريق على الجهاز الواحد والتعديل الأخير أصبح 5/4/3 تعديلات 2009
أوجه الاختلاف:
عدد أجهزة الذكور 6 أجهزة والإناث 4 أجهزة
لاتوجد أجهزة حصان المقابض والحلق والمتوازي والعقلة عند الإناث ولا توجد أجهزة عارضة التوازن والمتوازي المختلف الارتفاع عند الذكور
أقصى مايجمعه اللاعب من الذكور في بطولة الفردي العام 120 درجة وأقصى ماتجمعه اللاعبة من الإناث 80 درجة
أقصى مايجمعه الفريق من الذكور في البطولة الفرقية 480 درجة وأقصى مايجمعه الفريق من الإناث 320 درجة
ارتفاع منصة القفز عند الذكور 135 سم وعند الإناث 125 سم
زمن الأداء في الحركات الأرضية عند الذكور لغاية 70 ثانية وعند الإناث لغاية 90 ثانية والذكور لاتصاحب حركاتهم الموسيقى بينما الإناث تصاحب حركاتهم الموسيقى
هذا بشكل مختصر أوجه التشابه والاختلاف بين الجمباز الفني للإناث والذكور
.

الجمباز الإيقاعي:

أما بالنسبة للجمباز الإيقاعي فهو يمارس من قبل الإناث فقط وأجهزته هي : الكرة، الشريط ،الشاخص، الطوق، الحبل. فيه بطولات فردية وفرقيه ويمارس في المنطقة العربية بشكل محدود لايتجاوز دولتين أو أكثر بقليل في الدول العربية أما جمباز الترامبولين فهو يمارس بشكل محدود في بعض الدول العربية ويمارس كجهاز مساعد في تدريبات الفرق العربية لتطوير الحركات الصعبة وبشكل جزئي في كليات التربية الرياضية في الدروس المنهجية واستثماره في العروض الرياضية. أما باقي الأنواع الأخرى من الجمباز فهي منتشرة في الدول العربية ولكن لم يصل أي من لاعبي الدل العربية لمستويات المنافسات العالمية حتى الآن.


 

فوائد ومضار رياضة الجمباز:

رياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها. ومعظم التمرينات الجمبازية تشتمل على حركات بطيئة متناغمة، ويمكن أداؤها دون الحاجة إلى معدات خاصة. تؤدى التمرينات الجمبازية عادة قبل النشاط الجسدي المضني وبعده للتقليل من خطر التعرض للإصابة ومن ألم العضلات ومن فوائد الجمباز كذلك يساعد على تحقيق توازن الشخص وأن يجعله رشيقا و قويا بدنيا و تعتمد على مرونة الجسم. ويحسن مرونة الجسم وقوة التوازن .

اما اضرار رياضة الجمباز هي تتطلب التمدد المستمر للعضلات. هذا يسبب إبطاء أو وقف النمو ، كما ان لاعبي الجمباز عرضة للإصابات. وعادة ما تكون في القدمين والكاحلين و الركبتين. الحلقات الرياضية العالية قد تسبب تمزق في الاربطة. كما ان لاعب الجمباز يكون لديه الوقت ضئيل للحصول على التعليم المناسب، وأيضا هناك الكثير من الضغوط والعمل الشاق الذي يمكن أن يسبب الإجهاد والتعب لهم.

Home    Makeup   Spring   Sport   Quiz   Interview

           Copyright 2017 Teen & Sport online magazine. All rights reserved