Teen & Sport online magazine
 


فصل الربيع



فصل الربيع من أجمل فصول السنة وذلك لأنه فصل تتفتح فيه الأزهار وتنمو النباتات،
هو فصل يرمز للبهجة والسعادة


 

جمال فصل الربيع:

فصل الربيع يعتبر من اجمل الفصول، الطقس يكون معتدلا، السماء تكون صافية مع بعض الغيوم البيضاء. تتفتح أوراق الأشجار والأزهار.

أحد ميزات فصل الربيع وأجملها هو ظاهرة تفتح الازهار، فبعد ان مضى فصل الشتاء بامطاره الغزيره ورياحه وعواصفه القوية يأتي أجمل فصل في السنة ليعوضنا عن فترة البرد، فتشرق الشمس وتتفتح الازهار والورود الرائعه بألوانها وأختلاف أشكالها. في الربيع تزهر ازهارا خاصه لا تزهر في باقي الفصول كزهرة شقائق النعمان وغيرها من الأزهار الجميلة.

هجرة الطيور ليست ميزه خاصه بفصل الربيع ولكننا نلاحظها اكثر في هذا الفصل. تهاجر الطيور مواطنها او تعود اليها لعدة اسباب منها، كثرة الغذاء والحبوب.
 

المناخ المميز لفصل الربيع:

يمثل الربيع المرحلة الانتقالية من موسم الشتاء إلى موسم الصيف. وهو فصل تتفتح فيه الأزهار ويعتدل الجو بين الحرارة والبرودة. يتميز المناخ في فصل الربيع بارتفاع درجات الحرارة خلال النهار، وانخفاضها بشكل ملحوظ خلال الليل. مع وجود عدد قليل من الغيوم البيضاء وتعتبر التساقطات المطرية نادرة وغير منتظمة عموما، حيث تظهر على شكل زخات مطرية مفاجئة.

ويتميز الكثير من المناطق المعتدلة مناخيًا بربيع جاف وخريف ممطر، وهو الأمر الذي يفسر حدوث عملية التزهير في هذا الفصل، الذي يتناسب بشكل أكبر مع حاجة النبات إلى الماء والدفء.وبالنسبة للمناطق الواقعة جنوب المنطقة القطبية الشمالية فقد لا تشهد الربيع على الإطلاق إلى حين بلوغ شهر مايو أو حتى يونيو، أو إلى حين بلوغ شهر ديسمبر في المناطق الواقعة خارج نطاق القطب الجنوبي.
 

بداية فصل الربيع:

يرتبط تعريف فصل الربيع، في علم المناخ (الفينولوجيا)، بمجموعة من المؤشرات مثل ازدهار مجموعة من الفصائل النباتية، أو من خلال الرائحة الخاصة التي تكتسبها التربة بعد وصولها لدرجة حرارة معينة تساعد في بدء ظهور النبتات الصغيرة. أيضًا الاستدلال على قدوم فصل الربيع مع وصول أول طائر من طيور السنونو وتفتح زهور اللَيْلَك.

فإن تحديد بداية فصل الربيع تختلف باختلاف المناخ والطقس لسنة معينة عن غيرها. يبدأ الربيع فلكياً عند الاعتدال الربيعي (الذي يكون عادةً في 21 مارس في نصف الكرة الأرضية الشمالي ، وفي 22 سبتمبر في نصف الكرة الأرضية الجوبي، ويستمر حتى وقت الانقلاب الصيفي (الذي يكون عادةً في 22 يونيو في نصف الكرة الشمالي و22 ديسمبر في نصف الكرة الجنوبي). عمومًا، يعرِّف خبراء الأرصاد الجوية بداية فصل الربيع بأنها تكون في 1 مارس في نصف الكرة الشمالي وفي 1 سبتمبر في نصف الكرة الجنوبي).
 

الظواهر المصاحبة للربيع:

لقد لوحظت في العقود الأخيرة ظاهرة الزحف الربيعي، التي تعني ظهور الكثير من المؤشرات المناخية المرتبطة بفصل الربيع في الكثير من المناطق بسابق يومين لكل عشرة سنوات. في الربيع، يكون محور الأرض مائلاً نحو الشمس ويزداد طول فترة النهار بسرعة في نصف الكرة الأرضية الذي يميل فيه محور الأرض نحو الشمس. وذلك حيث يميل هذا النصف من الكرة الأرضية نحو الدفء بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى بدء نمو النباتات الجديدة، وهي العملية التي تميز فصل الربيع وتعلن عن قدومه.
في المناطق التي تشهد سقوطًا للثلج، يبدأ الثلج في الذوبان وتفيض الأنهار بفعل ماء الثلج المذاب. وكذلك الحال في المناطق التي تشهد موجات صقيع في فصل الشتاء، حيث تأخذ شدة هذه الموجات في الاعتدال.ومع ذلك، فالكثير من المناطق معتدلة المناخ لا تشهد ثلوجًا أو موجات صقيع، وإنما ترتفع فيها درجة حرارة الهواء والتربة. وتتفتح زهور العديد من النباتات المزهِرة في هذه الفترة من العام، ويحدث هذا على فترة طويلة تبدأ أحيانًا ولا يزال الثلج موجودًا على الأرض، وتستمر حتى أوائل فصل الصيف. وفي المناطق التي لا تشهد سقوط ثلوج بطبيعتها، قد يبدأ الربيع مبكرًا في شهر فبراير (في نصف الكرة الشمالي) حيث تبدأ نباتات المغنوليا والكرز والسفرجل في الظهور معلنةً عن قدومه.
 


 

أعياد الربيع:

عيد الأم:
يختلف تاريخه عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، إما في المملكة المتحدة
عيد الأم يكون في 26 مارس وفي جنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

عيد الفَصْح:
يعتبر عيد الفَصْح أهم الأعياد الدينية في السنة الطقسية المسيحية. فإنهم يحتفلون بقيامة السيد المسيح في يوم عيد الفصح، وذلك بعد يومين من الجمعة الحزينة.

السنة الصينية الجديدة:
يعتبر عيد الربيع الصيني أهم الأعياد الصينية التقليدية. غالبًا ما يطلق عليه عيد رأس السنة القمرية الجديدة، من قِبل سكان المدن الرئيسية في الصين وتايوان وسنغافورة وماليزيا.يبدأ الاحتفال بهذا العيد عادةً في أول يوم من الشهر الأول في التقويم الصيني وينتهي في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر. ويطلق على هذا اليوم مهرجان الفوانيس. تسمى عشية رأس السنة الصينية الجديدة "تشوشي" وتعني حرفيًا "عشية الانتقال للسنة الجديدة".
 

Home    Makeup   Spring   Sport   Quiz   Interview

Copyright 2017 Teen & Sport online magazine. All rights reserved