الرياضات الشتوية


دخل موسم الشتاء وبدأ الاستعداد لموسم بطولات رياضت هذا الموسم "الرياضات الشتوية" وهي الرياضة التى تلعب في الشتاء أو في الثلج أو الجليد أو في المنحدرات الثلجية، أبرز الرياضات الشتوية هي التزلج الفني على الجليد والتزلج على المنحدرات الثلجية والتزلج السريع وهوكي الجليد والزحافات الثلجية.

يوجد في كل المجتمعات العديد من الألعاب المختلفة ؛ والتي تُقام من أجل الترفيه أو ممارسة الرياضة بطرق عدة ؛ وقد تختلف الألعاب وأنواعها من بلد لآخر تبعًا لظروفه وعاداته وتقاليده ومناخه أيضًا ؛ ومن بين الألعاب التي تتبع حالة المناخ هي لعبة التزلج أو التزحلق على الجليد.
 

التزلج على الجليد

يُعتبر التزلج على الجليد هو نوع من أنواع الحركة التي يقوم بها اللاعب باستخدام أحذية معينة لسهولة التزحلق على الجليد ؛ ويتم ممارسة هذا النوع من الألعاب لتحقيق الترفيه عن الذات ، كما يُعد نوع من أنواع ممارسة الرياضة ، وله العديد من الفوائد الصحية ؛ كما له العديد من المخاطر .

تتضمن رياضة التزلج على الجليد التزلج الفني على الجليد، والمضمار القصير، والتزلج السريع. كانت هذه الرياضة من ضمن الرياضات الأولى التي شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية شاموني 1924.
في التزلج الفني، يتنافس الرجال والسيدات في الفردي، والزوجي، والرقص على الجليد.

وفي المضمار القصير، تتنوع منافسات الرجال والسيدات بين سباقات لمسافة 500 م، 1000 م، و1500 م. ويتنافس الرجال في سباق التتابع 5000 م، بينما تبلغ مسافة تتابع السيدات 3000 م. وفي كل سباق، على المتنافسين أن يكونوا أذكى وأسرع من خصومهم في مجموعة من أشواط التصفيات حتى يتبقى آخر الفائزين للتنافس ضد بعضهم البعض.
أما في التزلج السريع، فتوجد سباقات للرجال وللسيدات في مسافة 500 م، 1000 م، 1500 م، 5000 م، بالإضافة إلى سباق الفرق. كما يوجد سباق ال10,000 م للرجال، وسباق ال3000 م للسيدات. وفي كل سباق، يتنافس اللاعبون في فرق زوجية عكس عقارب الساعة على حلبة بيضاوية طولها 400 م.

ويتم التنافس على جميع السباقات مرة واحدة فيما عدا سباق ال500 م الذي يتسابق فيه المتنافسون مرتين، وفي هذه الحالة، تعتمد النتيجة النهائية على إجمالي الوقت المستغرق في السباقين.

يقوم المتزلج بتثبيت الشفرة المعدنية الموجودة بالحذاء الخاص بالتزلج من الأسفل؛ ثم يتحرك بمرونة نتيجة الاحتكاك مع الجليد ؛ حيث أن المتزلج يمتلك القدرة البدنية والعقلية على التحكم في جسده أثناء عملية التزلج على الجليد .
من القواعد الرئيسية للتزلج على الجليد ألا يتم تحريك الشفرة إلا للأمام والخلف؛ وقد تؤدي مخالفة التعليمات إلى السقوط؛ وقد أوضحت التجارب التي أُقيمت أن درجة الاحتكاك الحركي في الجليد تصل إلى الحد الأدنى عند سبع درجات مئوية.
بالرغم من أهمية لعبة التزلج على الجليد وشهرتها ببلاد عديدة؛ إلا أنها لا تخلو من المخاطر التي يُمكن حدوثها؛ حيث قد يتسبب الانزلاق الخاطئ إلى السقوط بقوة ويجب إرتداء خوذة للحماية وعلى المتزلج أن يمتلك مهارات خاصة جدًا لممارسة ذلك النوع من الألعاب .

الكيرلنج (لعبة الحجر على الجليد)

ومن الرياضات المنتشره في هذا الموسم ايضا الكيرلنج (لعبة الحجر على الجليد) وهي رياضة جماعية يتنافس فيها فريقان يتألف كل منهما من أربعة لاعبين على ملعب من الجليد مستطيل الشكل.

وتُلعب على ساحة جليدية ذات درجة حرارة معينة، ويقوم الفريقان بالتناوب بدفع قرص أملس من حجر الجرانيت يزن حوالي 19.96 كلغ نحو منطقة دائرية مُتعددة المراكز. الهدف في هذه اللعبة هو وضع الحجر في أقرب نقطة ممكنة من المركز لإحراز نقاط أكثر من الفريق الخصم، وأثناء انزلاق الحجر، يقوم لاعبان بمسح الجليد أمام الحجر بواسطة مكناس وذلك للتحكم أكثر بدقة مساره وسرعته.

يتألف كل فريق من أربعة لاعبين. يقوم اللاعب الأول "القائد" (The Lead) من كل فريق بالتصويب الأول، يليه "اللاعب الثاني"، ثم "اللاعب الثالث" الذي يطلق عليه أيضاً "Vice-skip" وأخيراً ال"Skip" وهو كابتن الفريق. تبدأ المباراة بتناوب القائدين في دفع حجرين من كل فريق. يقوم اللاعب الثاني من كل فريق بدفع الحجر بالطريقة ذاتها، وهكذا، ويقوم لاعبين فقط من كل فريق بمسح الجليد أمام الحجر الخاص بالفريق.

تتألف المباراة الواحدة من عشرة أشواط يتم تسجيل الأهداف في كل شوط من أشواط المباراة حين يتم دفع جميع أقراص حجر الغرانيت ال16. قد يتمكن الفريق من تصويب حجر أو أكثر إلى أقرب نقطة من المركز وبالتالي يحصل على نقطة أو أكثر في كل شوط. الفريق الفائز بالمباراة هو الفريق الذي يكسب أعلى مجموع من النقاط بعد إنهاء جميع الأشواط العشرة، أو بعد استسلام الفريق الخصم.

هوكي الجليد أو Ice Hockey

ومن اشهر العاب الجليد هي هوكي الجليد أو Ice Hockey و هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد.

يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق ستة لاعبين أثناء اللعب، ولكن عدد الفريق الكامل هو 20 لاعب لكل فريق. حينما يخالف أحد اللاعبيين القواعد، يعاقب من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق او إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة.
 
العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم و هي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى. لدى معاقبة أحد اللاعبين بالإيقاف عن اللعب لمدة دقيقتين او خمس دقائق يخرج اللاعب المعاقب من الملعب و يجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يتابع فريقه اللعب ناقصا لاعبا.

 في حال ارتكب لاعبي الفريق المعاقب مخالفات أخرى ضمن فترة العقوبة الأولى يتم إيقافهم مع مراعاة إبقاء 3 لاعبين و حارس من الفريق المعاقب كحد أدنى وذلك عن طريق السماح بتبديل أحد اللاعبين الثلاثة في حال إرتكابهم مخالفة.
هوكي الجليد رياضة شعبية في كندا، روسيا، السويد، فنلندا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة، وسلوفاكيا. يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية لهذه الرياضة، حيث أشهر اللاعبين يلعبون فيه، لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم. يلعب الهوكي الرجال والنساء فيالألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.

لا يُسمح بأكثر من ستة لاعبين من كل فريق باللعب على الجليد طوال المباراة، ويتألف الفريق من حارس المرمى، ومدافعين اثنين، ولاعبي جناح، ولاعب وسط. وفي بعض الحالات، قد يتبقى عدد أقل من اللاعبين على أرض الملعب أثناء المباراة نتيجة لإيقاف عدد منهم كعقوبة على ارتكابهم مُخالفات أثناء اللعب. يُمكن استبدال حارس المرمى بلاعب متزلج آخر في أي وقت أثناء المباراة وعلى مسؤولية الفريق.

تتنافس السيدات في بطولة تتألف من ثماني فرق، بينما يتنافس الرجال في بطولة من اثني عشر فريقاً. الفارق الوحيد بين الرجال والسيدات في رياضة هوكي الجليد هو أنه لا يسمح للسيدات بالاصطدام ببعضهم البعض بأجسامهم أثناء اللعب.
تتألف مباراة الهوكي من ثلاثة أشواط مدة كل منها 20 دقيقة، مع شوط استراحة بعد الشوط الأول والثاني، ويتبادل الفريقان المرمى في كل شوط. في حال تعادل الفريقين في نهائي البطولة، يلعب الفريقان شوط إضافي آخر من خمس دقائق يحدد فيه الفائز بالميدالية. وفي مباراة الميدالية الذهبية، يلعب الفريقان شوط إضافي من 20 دقيقة بعد شوط استراحة آخر من 15 دقيقة. وفي حال تعادل الفريقين بعد أي شوط إضافي، يلعب الفريقان على ضربة الجزاء لتحديد الفائز.

التزلج الفني على الجليد (Figure skating)

نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي إحدى المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يؤدي المتسابقون حركات متناسقة أداءً فنِّيًّا فُرادى أو ثُناءَ أو بمجاميع. فتنظم مسابقات التزلج على جليد في ساحات مسقوفة على الأغلب ويكون أداءالحركات مصحوبا بمقطوعات موسيقية من اختيار المتسابقين في بعض الأحيان ومفروضة أحيانا أخرى تفرضها لجنة الإشراف والتحكيم. ويصل نصف قطر الزلاجة المقوسة المثبتة في حذاء الرياضي أو الرياضية إلى مترين.
 

وهناك أيضا العديد من الرياضات التى تمارس بمناطق حول العالم مثل:

الزلاجات الثلجية

انضمت تلك الرياضة إلى دورة الألعاب الأولمبية عام 1988، وهي عبارة عن زلاجة تتسع لشخص أو شخصين بحيث يكون الشخص مستلقِ عليها وتسير بسرعة 37 ميلاً في الساعة.

سباق عربات الثلج

تنتشر تلك الرياضة في ألاسكا حيث المناطق الجليدية الواسعة والبحيرات المتجمدة، وتتسع تلك العربة أيضاً لشخصين ويمكن أن يستقلها المتزلج للصيد أو تصوير الحياة البرية.

 

سباق الزلاجات الصدرية

يقوم المتزلج في تلك الرياضة بالاستلقاء على صدره خلال سباق يضم من 4-6 أشخاص بسرعة 74 ميلاً في الساعة.

القفز التزلجي

تتم ممارسة تلك الرياضة على المنحدرات الجليدية بحيث يقوم المتسابق بعدة قفزات على ارتفاع 150 متراً مع ضمان الهبوط دون ألم أو تحطم للزلاجات.
 

التزلج بالمظلات

تتطلب تلك الرياضة منطقة جليدية وبعض الرياح وجرعة كافية من الشجاعة، ويتم استخدام المظلة للقيام بسحب المتزلج وتمكينه من ممارسة قفزات عالية.


التزلج السريع

يقوم المتسابقون في تلك الرياضة بالتزلج لمسافات محددة على طريق جليدي قد تصل المسافة إلى 400 متر أو يكون الطرق قصير يصل إلى 200 متر.
 

 

Home - Beauty Ballet - Sport - Holidays - Interview

Copyright © 2018 Teen & Sport online magazine. All rights reserved

web
statistics