أبطال كرة القدم


تُعتبر رياضة كرة القدم من الألعاب الجماعية القائمة على مبدأ التعاوُن وروح الفريق، التي تلقى شعبيةً كبيرةً عبر الأرجاء المُختلفة من العالم، ويُمارس هذه الرياضة عددٌ كبيرٌ من اللاعبين؛ إذ يُقدَّر عدد اللاعبين الذين يُمارسون هذه الرياضة بما يُقارب 250 مليون لاعباً، ويحظى بعض هؤلاء اللاعبين بشهرةٍ كبيرةٍ وبإعجابٍ واسع من قِبل الأشخاص الشغوفين برياضة كرة القدم، بالإضافة إلى عددٍ كبير من المُتابعين لهؤلاء اللاعبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي المُختلفة، بل إن بعض اللاعبين في كرة القدم تصل شهرتهم إلى مستويات عالية جداً بحيث يُصبحون بمثابة أيقونات في عالم كرة القدم، وتجدر الإشارة إلى أن اللاعبين المشهورين في عالم كرة القدم يحظون بأجورٍ مادية ضخمة، والتي تفوق الأجور التي يتلقاها العديد من اللاعبين المُحترفين في الرياضات الأخرى.  
و
نذكر لكم أبرز اللاعبين الذين حققوا شهرة واسعه في مجال كرة القدم...

 

ليونيل ميسي هو لاعب كرة قدم أرجنتيني. ولد في الارجنتين عام 1987 ويبلغ طول ليو ميسي 170 سم ويرتدي قيميص يحمل الرقم 10 في منتخب الأرجنتين ويسدد غالب ضرباته بالقدم اليسرى. يلعب في نادي برشلونة من (2004-حتى الآن)، حيث حقق الكثير من الأرقام القياسية في تسجيل الأهداف وفاز بجوائز فردية في طريقه إلى التَّميُز العالمي بكونه واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم.

تعددت ألقابه منها "النجم الفذ" و "البرغوث الأرجنتيني" لكنها جميعاً تصف لاعبا مميزا لم يشهده تاريخ كرة القدم العالمية إلا مرات قليلة. ففي أول ظهور له في موسم 2004-2005، حطم رقماً قياسيًّا مسجلاً باسم فريقه لأصغر لاعب يسجل هدفاً في الدوري. وتم تكريمه، ولكن التكريم الأكبر بالنسبة له كان فوز برشلونة بالدوري في أول موسم له معه، إذ حصل على كأس الدوري وكأس السوبر الإسباني وكأس دوري أبطال أوروبا في سنة 2006.

كما أنه يُعدّ هذا اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2019م؛ إذ حصل على جائزة الكرة الذهبية بالفرنسيّة( Ballon d’Or) التي تُمنَح من قِبَل مجلة فرانس فوتبول
الفرنسيّة بشكلٍ سنويّ منذ عام 1956م لأفضل لاعب كرة قدم طِوال العام، علماً بأنّها الكرة الذهبيّة السادسة التي يحصل عليها اللاعب ميسي؛ ليكون بذلك أكثر من حصل على هذه الجائزة مُتفوّقاً على منافسه كريستيانو رونالدو الذي تمكّن من الفوز بها 5 مرّات.

نال ليونيل ميسي هذه الجائزة بعد حصوله على المركز الأول في تصويت الصحفيين الرياضيين المُختصّين بكرة القدم؛ حيث تفوّق على مُنافسَيه اللاعب الهولندي فيرجيل فان ديك والبرتغالي كريستيانو رونالدو اللّذين حصلا على المركز الثاني والثالث على التوالي، وقد استحق ميسي هذه الجائزة لِما قدّمه طوال موسم 2018/2019م مع ناديه برشلونة ومنتخب بلاده الأرجنتين؛ إذ كان له دور بارز في تتويج برشلونة بلقب الدوري الإسباني، وساهم في وصوله إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا (UEFA)، والدور النهائي من كأس ملك إسبانيا بالإسبانية (Copa del Rey)  شارك ليونيل ميسي على الصعيد الدوليّ في بطولة كوبا أمريكا 2019، وساهم في وصول منتخب بلاده إلى المباراة النهائيّة لكنّه لم يُحقّق الفوز بها، وتجدُر الإشارة إلى أنّ ميسي قد حصل أيضاً على جائزة الفيفا لأفضل لاعب كرة قدم في نفس العام.

على الصعيد المهني ، بعد أن وافق على تجديد عقده مع برشلونة، أصبح ليونيل ميسي اللاعب الأعلى أجراً في أوروبا، وكان من المقرر أن ينتهي عقد الأرجنتيني مع البرسا في صيف 2018، لذلك سعت إدارة البلاوجرانا إلى تجديده ونجحت أخيراً في الوصول لاتفاق معه يبقى بموجبه في الكامب نو حتى 2021،. بموجب عقده الجديد مع برشلونة يتقاضى ميسي 500 ألف جنيه استرليني أسبوعياً، أي ما يعادل 565 ألف يورو، ليصبح بذلك الأعلى أجراً بين لاعبي الأندية الأوروبية.

وجاءت صحيفة "الموندو" الإسبانية لتنشر تحقيقًا صحفيًا لنص عقد ميسي يشمل حصوله على نحو 555 مليون يورو في 4 سنوات، بمعدل 139 مليون يورو سنويًا باحتساب الراتب والحوافز الإضافية وكذلك الضرائب.بحسب مجلة "فوربس"، فإنّ ثروة ميسي تصل لنحو 400 مليون دولار أمريكي أي 330 مليون يورو كما تواجد على قمة الرياضيين أصحاب الدخل المرتفع في 2019 بواقع 105 مليون يورو.

وتفوق ميسي على رونالدو بفارق 15 مليون يورو وعلى نيمار بواقع 19 مليون يورو ليكون الأعلى بين لاعبي كرة القدم في العالم.
بحسب الصحيفة، ميسي يحصل سنويًا على 115.225.000 يورو بجانب 77.929.955 يورو تحت شرط الولاء، وأن البولجا حصل بالفعل على 92% من مستحقاته المالية رغم الأزمات الاقتصادية الحالية.
يعد العمل الخيري في غاية الأهمية بالنسبة للاعب برشلونة، لكنه لا يقدم مساعداته لأي مكان أو إلا إذا تأكد من احتياجه واستحقاقه لها، ويمتلك الأرجنتيني منشأة متخصصة في الأعمال الخيرية تحمل سمه "مؤسسة ليو ميسي"، ولعل جميعنا يذكر حفل زفاف صاحب الـ33 عاماً على زوجته أنتونيلا روكوزو، عندما طلب من المدعوين تقديم التبرعات لهذه المؤسسة ، عادةً ما ترتبط أعمال ميسي الخيرية بالأطفال الضعفاء وحالتهم الصحية، وهو ما تسبب في تعيينه سفيراً لليونيسيف في عام 2010، وذلك بعد عمل مع المنظمة منذ عام 2004.

غالبًا ما يُعتبر أفضل لاعب في العالم ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وقد فاز ميسي بستة جوائز من الكرة الذهبية، وهو صاحب الرقم القياسي بستة أحذية ذهبية أوروبية. قضى كامل مسيرته الاحترافية مع برشلونة، حيث فاز بـ33 لقبًا مع النادي، بما في ذلك عشرة ألقاب في الدوري الإسباني، وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وستة ألقاب في كأس الملك. يعتبر ميسي هدافًا وصانع ألعاب إبداعي، ويحمل الأرقام القياسية لأكثر عدد من الأهداف في الدوري الإسباني يصل عددها الى (459)، وأكثر لاعب سجل في موسم الدوري الإسباني وأي دوري أوروبي آخر لاكثر من (50) هدف، و سجل أكثر من (36) هاتريك في الدوري الإسباني و(8)دوري أبطال أوروبا ، وأكثر من (185) من التمريرات حاسمة في الدوري الإسباني ، وأكثر من (21) تمريرات حاسمة في الدوري وأي دوري أوروبي آخر وأهو ايضا يعتبر أكثر من مرر تمريرات حاسمة في كوبا أمريكا حيث أنه مرر (12)تمريره . وقد سجل أكثر من 740 هدف رسمي مع النادي والمنتخب.
 

كريستيانو رونالدو هو لاعب كرة قدم برتغالي ولد سنة 1985 يلعب في مركز الهجوم مع نادي يوفنتوس في الدوري الإيطالي و‌منتخب البرتغال لكرة القدم. غالبًا ما يُعتبر أفضل لاعب في العالم ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم
.
مسيرة كريستيانو رونالدو الكرويّة الانطلاقة المحليّة بدأت موهبة كريستيانو رونالدو الكرويّة بالظهور في سن المراهقة؛ حيث لعب مع نادي ناسيونال في مسقط رأسه مديرا؛ ليكون بذلك أول نادي يشارك معه خلال مسيرته، وبعد ذلك وقّع عقداً مع نادي سبورتنغ لشبونة في عام 2001م؛ والذي شارك فيه بالتدريج مع فِرَق الشباب المختلفة؛ إذ شارك مع فريق لشبونة تحت سن 16، وتحت سن 17 عاماً، وتحت سن 18 عاماً، والفريق الثاني (B)، و من ثمّ الفريق الأول خلال موسم واحد فقط، وهو أمر غير مسبوق، علماً بأنّ مشاركته الأولى كلاعب مع الفريق الأول كانت في عام 2002م، وبعد تألقه في ذلك الموسم مع لشبونة جذب كريستيانو انتباه الأندية الأوروبيّة الكُبرى، وبدأت تسعى للتعاقد معه.

لعب كريستيانو رونالدو مع ثلاثة أنديّة طوال مشواره الاحترافي خارج وطنه البرتغال، مانشستر يونايتد انتقل كريستيانو رونالدو إلى النادي الإنجليزي مانشستر يونايتد في شهر آب من عام 2003م مُقابل أكثر من 12 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل حوالي 19.3 مليون دولار أمريكي في حينها؛ بعد أن كان يلعب في صفوف سبورتنغ لشبونة البرتغالي، وكان يبلغ وقتها ثمانية عشر عاماً فقط، وكانت نقطة التحول في مسيرته الكرويّة عندما تواجه الناديين في مباراةٍ وديّة أثبت فيها كريستيانو مهاراته مع سبورتنغ لشبونة؛ استطاع كريستيانو رونالدو تسجيل 118 هدفاً في 292 مباراة موزعةً على ستة مواسم قضاها مع نادي مانشستر يونايتد، وقد حقَّق خلالها العديد من الإنجازات الفرديّة والألقاب الجماعيّة على مدار مسيرته الممتدة حتى عام 2009م.

ثم تعاقد النادي الاسباني ريال مدريد مع البرتغالي كريستيانو رونالدو في عام 2009م، مُقابل مبلغ 80 مليون جنيه إسترليني، أيّ ما يعادل حوالي 133 مليون دولار أمريكي حينها، ولم يتوقف منذ ذلك الوقت عن تقديم أفضل المستويات مع النادي؛ حيث نجح في تسجيل 451 هدفاً في 438 مباراة رسمية مع ريال مدريد؛ أيّ بمعدل تجاوز الهدف الواحد في المباراة الواحدة، وقد حَظِيَ كريستيانو رونالدو بسجلٍ حافلٍ من الألقاب الجماعيّة المحليّة والقارّية على مدار سنواته التسع التي قضاها مع ريال مدريد؛ والتي امتدت حتى عام 2018م، كريستيانو رونالدو جزء من أسطورة ريال مدريد وسيبقى دائماً أحد أكبر رموزه التاريخية.

وقَّع كريستيانو رونالدو في شهر تموز من عام 2018م عقداً مع النادي الإيطالي يوفنتوس لمدة أربعة أعوام قادماً من صفوف نادي ريال مدريد، وقد بلغت قيمة صفقة انتقاله 112 مليون يورو، أيّ ما يعادل حوالي 132 مليون دولار أمريكي، تألّق كريستيانو رونالدو خلال موسمه الأول مع النادي الإيطالي؛ إذ سجّل 21 هدفاً وصنع لِرفقائه 8 أهداف،كما سجل هدف الفوز في نهائي كأس السوبر الإيطالي ضد نادي إيه سي ميلان؛ أما في الموسم التالي وهو موسم 2019م؛ فقد ساعد كريستيانو رونالدو ناديه يوفنتوس بالفوز بلقب الدوري الإيطالي مجدداً، بإحرازه 31 هدفاً؛ وبهذا أصبح اللاعب البرتغالي رونالدو ثالث لاعب في تاريخ يوفنتوس يسجل أكثر من 30 هدفاً في موسمٍ واحدٍ من الدوري الإيطالي.

كذلك يحظى كريستيانو بسجل ألقاب مدهش: دوري أبطال أوروبا 4 مرات، كأس العالم للأندية 3 مرات، كأس السوبر الأوروبي 3 مرات، ، الدوري الإسباني مرتان ، كأس الملك مرتان وكأس السوبر الإسباني مرتان. يُضاف إلى ذلك فوزه بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات ،كما أنه حصل على جائزة الحذاء الذهبي 3 مرات وجائزة أفضل لاعب في أوروبا 3 مرات وجائزة البيتشيتشي 3 مرات.

كريستيانو رونالدو سجل العديد من الأرقام القياسيّة خلال مسيرته الكرويّة منذ انطلاقتها وحتى نهاية الموسم الكروي لعام 2020م ،حيث بلغت سرعة ركلة رونالدو الحرة 130كم في الساعة. وسمي بالهدّاف التاريخي لبطولة دوري أبطال أوروبا؛ برصيد 130 هدفاً. الهدّاف التاريخي لنادي ريال مدريد؛ برصيد 451 هدفاً. الهدّاف التاريخي للمنتخب البرتغالي؛ برصيد 99 هدفاً. أكثر مَن سجل أهدافاً في موسمٍ واحد في بطولة دوري أبطال أوروبا بواقع 17 هدفاً؛ وذلك في موسم 2013/2014م.وهو أكثر من حصل على جائزة أفضل هدّافي دوري أبطال أوروبا؛ وذلك برصيد 6 مواسم. كما أنه أكثر مَن سجّل هاتريك - ثلاثة أهداف أو أكثر في مباراة- في تاريخ ريال مدريد بالدوري الإسباني؛ بواقع 34 هاتريك. أكثر مَن سجّل أهدافاً في الدوري الإسباني من لاعبي ريال مدريد عبر تاريخ النادي؛ بواقع 312 هدفاً. أكثر مَن سجّل أهدافاً في موسمٍ واحد مع ريال مدريد؛ بواقع 61 هدفاً. وهو أول لاعب تمكَّن من تجاوز عتبة ال 400 هدف في الدوريات الأوروبية الخمس الكُبرى. أول لاعب في التاريخ يفوز في 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا.وأيضا أول لاعب في التاريخ يتمكّن من تحقيق لقب الدوريات المحليّة الكُبرى الثلاث في أوروبا؛ الإيطالي والإسباني والإنجليزي. أكثر الرياضيين متابعةً على مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2020م؛ حيث يتابعه أكثر من 200 مليون متابع.

إنه الدون أو صاروخ ماديرا، كما يحلو لمحبي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، تلقيبه، يقدم اللاعب مع يوفنتوس ومنتخب بلاده مستويات رائعة، وفي فترته مع ريال مدريد كان سببًا رئيسيًا في حصول الملكي على دوري الأبطال مرتين متتاليتين بالإضافة إلى الدوري الإسباني، كما حصل مع البرتغال على لقب اليورو الأول في تاريخها في 2016.

يحصل رونالدو من يوفنتوس أسبوعياً على حوالي 596 ألف يورو، أي أنه يتقاضى 31 مليون يورو في السنة، وهو بذلك صاحب الراتب الأكبر في البيانكونيري بل وفي الدوري الإيطالي ككل، كما انه احتل المرتبة السادسة في قائمة أفضل 100 شخصية مشهورة في عام 2019 - خلف ميسي (في المركز الرابع)، وتقدر معظم المصادر ثروة رونالدو عند حوالي 361 مليون جنيهاً استرلينياً (466 مليون دولار)، ولكن لا يمكن لأحد أن يدعي أنه يعرف مقدار ثروة كريستيانو رومالدو إلا شركته الإدارية.

وفقًا لفوربس، يحتل الدون المركز الثاني في قائمة لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً في العالم في عام 2019 مع أرباح تبلغ 109 مليون دولار (84 مليون جنيه استرليني)، كان خلف ليونيل ميسي فقط في التصنيف الأخير ، لكنه لا يزال متقدماً على نيمار. 

توماس مولر لاعب كرة قدم ألماني محترف يلعب في بايرن ميونيخ والمنتخب الوطني الألماني. يلعب مولر في مركز خط الوسط أو الهجوم، كما يلعب أيضًا في عدة مراكز متنوعة من بينها الجناح الأيمن. ويعرف عن مولر مهارته المميزة في تسجيل الأهداف، وعمله الجماعي، وقدرته على التحمل فضلًا عن حس التمركز المميز لديه، والذي ساعده في تسجيل عدد من الأهداف الحاسمة أو صناعتها.

بدأ مولر مسيرته في كرة القدم مع فريق الشباب في بايرن ميونيخ Bayern Munich، واحتل مولر مع فريق الشباب المركز الدوري في بطولة الدوري لعام 2007، مما أهله إلى الانضمام إلى الفريق الثاني للنادي. في العام التالي، لعب مولر 32 مباراة من أصل38 مباراة لعبها الفريق الثاني للنادي وسجل 15 هدفًا أثاروا إعجاب الجمهور وإدارة النادي.

وقع مولر في مارس 2009 عقدًا احترافيًا لمدة سنتين مع بايرن ميونيخ، ليشارك في صفوف الفريق في أول مباراة له، عندما حل بديلًا للمهاجم ميروسلاف كلوزه في المباراة ضد فريق هامبورغ ضمن منافسات الدوري الألماني، البوندسليغا. في أيلول/سبتمبر عام 2009، شارك توماس مولر بديلًا في أول مباراة له مع الفريق، وحقق خلالها هدفين. وفي مباراة دوري الأبطال ضد فريق مكابي حيفا، سجل مولر هدفين ليفوز فريقه بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.
نتيجة للأداء المبهر الذي قدمه مولر، قررت الإدارة تمديد عقده عام 2010 حتى عام 2013، كان خلالها أحد نجوم الفريق وشارك في تسجيل العديد من الأهداف فضلًا عن صناعتها، وكانت أولى مبارياته ذلك الموسم ضد فريق شالكه، حيث سجل الهدف الأول لفريقه حينها.

سجل مولر هدفه المائة في الدوري الألماني في شهر مارس/آذار من عام 2012، وذلك في مباراة فريقه ضد فريق نورنبرغ. وفي ذات العام، سجل الهدف الأول لفريقه في نهائي دوري الأبطال ضد تشيلسي، غير أن الحظ لم يكن بجانب فريق بايرن ميونيخ الذي خسر اللقاء رغم الفرص الكثيرة التي سنحت له.
كان موسم 2013-2014 تاريخيًا بالنسبة إلى مولر وفريق بايرن ميونيخ، إذ تمكن الفريق الألماني من تحقيق ثلاثية تاريخية، ساهم فيها مولر مساهمة كبيرة عبر تسجيله عدة أهداف حاسمة أبرزها أهدافه في مرمى برشلونة الإسباني في نصف نهائي دوري الأبطال.وأكمل الفريق ومولر سلسلة الإنجازات في ذلك العام، فتمكن من الفوز بكأس السوبر الأوروبي بعدما ثأر من فريق تشيلسي وتغلب عليه بضربات الجزاء الترجيحية.

استمرت مسيرة مولر الرائعة مع بايرن ميونيخ، فحقق العديد من الألقاب على مدار السنوات التالية أهمها الفوز بالدوري الألماني على حساب المنافس العنيد بروسيا دورتموند، فضلًا عن تحقيق ألقاب الكأس والسوبر الألماني. ونتيجة للدور المهم الذي يضطلع فيه مولر ضمن الفريق، قررت الإدارة تمديد عقده حتى عام 2019، ورفضت جميع العروض التي قدمت له، ومن ضمنها عرض فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي.

حقق مولر اكثر من 27 لقب في خلال مسيرته الرياضية منها أنه حصل على كأس المانيا 6 مرات ، والدوري الألماني 9 مرات ،كأس السوبر الألماني 6 مرات ، كأس العالم للأندية مره واحده ، كأس السوبر الأروبي مرتان ، كأس دوري ابطال اأوروبامرتان و كأس العالم لمنتخب المانيا .

في عام 2010 فاز مولر بجائزة الحذاء الذهبي في كأس العالم بتسجيله خمسة أهداف ، كما أنه حاز بلقب أفضل لاعب شاب في كأس العالم التي أقيمت في جنوب أفريقيا، ولقد سجل التاريخ أن توماس مولر كان أصغر لاعب في التاريخ ينجح في إحراز أكثر من 50 هدفًا في دوري أبطال أوروبا.

اتجهت بعض المصادر والتقارير على مدار الآونة القليلة الماضية إلى حصد ملف رواتب اللاعبين المتواجدين داخل مختلف دوريات العالم. وخاصة بعد اهتمام قطاع كبير من الجمهور بهذا الملف؛ في ظل تواجد بعض الأندية التي قامت بإعطاء اللاعبين رواتب خيالية لم تكن متواجدة من قبل على الساحة الكروية والرياضية من بينهم توماس مولر الذي تمكن من الاستمرار داخل صفوف البافاري لمدة موسمين إضافيين. ونجح في الحصول على راتب شهري يصل إلى مليون و 250 ألف يورو كامل. وبذلك، فإنه يعتلى قائمة الأكثر حصولا على أموال بين زملائه.

ووقع على عقد تجديده مع الفريق على مدار الساعات القليلة الماضية بعد أن توصل مع إدارة ناديه إلى اتفاق بخصوص المقابل المادي الذي سوف يحصل عليه. والذي يقدر بحوالي 15 مليون يورو في الموسم الواحد، وهو نفس الراتب السابق الذي كان يتقاضاه في عقده القديم.

 

سيرخيو راموس لاعب كرة قدم إسباني. يلعب دوليًا مع المنتخب الإسباني ومع نادي ريال مدريد.

وُلد سيرخيو راموس في قرية كاماس Camas في إشبيلية عاصمة إقليم الأندلس في اسبانيا في 30 آذار عام 1986 ، بدأ لعب كرة القدم منذ كان صغيرًا في نادي FC Camas، انضم بعدها إلى نادي إشبيلية قبل أن ينتقل برقم قياسي إلى ريال مدريد حيث أصبح قائدًا للفريق وحقق معه جميع الألقاب الممكنة ، بعد ذلك فاز مع المنتخب الاسباني الأول بكأس العالم وبطولة أوروبا مرتين، وهو حاليًا قائد المنتخب.

بدأ راموس مسيرته الفعلية مع نادي إشبيلية حيث انضم لفريق الشباب فيه مع كل من خيسوس نافاس Jesús Navas وأنتونيو بويرتا Antonio Puerta، حيث أظهر هناك قدراته الحقيقية كمدافع وتمكن من كسب مكان له في الفريق الأول.

وبعد سلسة من النجاحات تم استدعاؤه للعب للمرة الأولى في دوري الدرجة الأولى الإسباني، وسجل أول مشاركة له في الأول من شهر شباط عام 2004 عندما دخل بديلًا في الشوط الثاني من المباراة التي جمعت فريقه إشبيلية مع فريق ديبورتيفو لاكورونيا.أداؤه العالي في تلك البطولة ومع إشبيلية جعله محط أنظار العديد من الأندية الأوروبية التي قدمت له عروضًا للانتقال إليها، وفي صيف عام 2005 قام الشاب ذو ال 19 عامًا بخطوة هامة في مسيرته المهنية حيث انتقل إلى نادي ريال مدريد الاسباني مقابل 27 مليون يورو والذي كان رقمًا قياسيًا بالنسبة لمراهق إسباني.

لقد كان راموس الاسباني الوحيد الذي اشتراه فلورنتينو بيريز خلال فترته الرئاسية الأولى مع ريال مدريد، حمل راموس القميص رقم 4 في الفريق الأول ،في بدايته مع فريق العاصمة الإسباني لعب راموس كقلب دفاع بشكل رئيسي وكلاعب وسط مدافع في بعض الأحيان إلا أن قدوم المدافعين إلى الفريق جعل المدرب يحوله إلى مركز الظهير الأيمن، هناك أظهر راموس موهبة في تسجيل الأهداف غير معتادة لمدافع، مسجلًا 20 هدفًا خلال أربعة مواسم.

إستمر راموس بالتألق ففي بطولة السوبر الإسباني في ذلك العام سجل راموس هدفًا هامًا ضد فالينسيا في مباراة الذهاب التي انتهت بنتيجة (2-1) للفريق الملكي قبل أن يتعادل الفريقان في الإياب رغم لعب الريال بتسعة لاعبين أغلب فترات اللقاء، ويكسب بذلك فريق العاصمة اللقب.
وفي عام 2011 شارك راموس أساسيًا في نهائي الكأس أمام برشلونة حيث فاز الريال بالمباراة وحصلوا على اللقب، وأثناء الاحتفالات على باص الفريق أوقع راموس الكأس في حادثة شهيرة تسببت بتلف الكأس قبل أن يتم صنع نسخة أخرى للفريق.

وفي بداية آذار عام 2013 ونتيجة إصابة القائد إيكر كاسياس استلم راموس شارة كابتن الفريق ليقودهم للفوز على برشلونة مرتين خلال أيام قليلة مسجلًا هدف الفوز في إحدى المباراتين ، وفي كأس أمم أوروبا 2012 عاد ليلعب بمركز قلب الدفاع بعد أن كان ظهيرًا أيمنًا في البطولات السابقة، وقدم مستوى عالي مع الفريق في مركزه الجديد حيث لعب كل المباريات وسجل ضربة جزاء ترجيحية في نصف النهائي أمام البرتغال قبل أن ينتصروا في النهائي على إيطاليا محققين لقبهم الثاني على التوالي في البطولة ، و في كأس العالم 2014 شهد انتكاسة للمنتخب الاسباني الذي خرج من دوري المجموعات وكان راموس قد شارك في المباريات الثلاثة للمنتخب.

في نهائي كأس السوبر الأوروبي عام 2016 ضد اشبيلية سجل راموس هدف التعادل في الدقيقة 93 من المباراة ليقودها إلى التمديد الذي انتهى بفوز ريال مدريد باللقب وحصل راموس على جائزة أفضل لاعب في المباراة. فقد كان موسم 2016/2017 كان موسم الأهداف الحاسمة لسيرخيو راموس حيث سجل العديد منها منقذًا فريقه من الخسارة عدة مرات فقد سجل التعادل ضد برشلونة في كامب نو وهدفي الفوز ضد ديبورتيفو لاكورونيا وريال بيتيس مساهمًا في وصول فريقه إلى سلسلة من 40 مباراة بلا هزيمة. وفي 22 أيار 2017 حسم ريال مدريد لقب الدوري لصالحهم مسجلًا رقمًا قياسيًا بثلاثة وثلاثين لقبًا والأول تحت قيادة راموس، وفي 3 حزيران من نفس العام انتصر ريال مدريد على يوفنتوس الإيطالي في نهائي دوري أبطال أوروبا (1-4) ليحقق اللقب الثاني عشر في المسابقة ويصبح أول فريق يفوز باللقب في سنتين متتاليتين وتحت قيادة سيرجيو راموس.ومن أبرز الألقاب التى حصل عليها راموس ، كأس العالم مرة واحدة ، كأس الأمم الأوروبية مرتان ، دوري أبطال أوروبا 3 مرات، كأس العالم للأندية 3 مرات ، كأس السوبر الأوروبي 3 مرات ، الدوري الإسباني 4 مرات، وكأس إسبانيا مرتان.

كما حصل على عدد من الجوائز الشخصية قد تمت ادراجة في تشكيلة الأفضل في
العالم من اتحاد اللاعبين المحترفين 8 مرات ، التشكيلة الأفضل في أوروبا من يويفا 7 مرات ، التشكيلة الأفضل في مونديال 2010 ، التشكيلة الأفضل في يورو 2012، التشكيلة الأفضل في دوري أبطال أوروبا 3 مرات ، أفضل مدافع في الليجا 4 مرات.

قامت بعض التقارير بعمل بعض الإحصائيات التي تتعلق برواتب اللاعبين في مختلف أندية العالم. وخاصة في الفرق الكبيرة مثل نادي ريال مدريد الإسباني الذي تم تصنيفه من أوائل الفرق التي تعطى أعلى رواتب على مستوى العالم. جاء من بينهم اللاعب المعروف سيرجيو راموس الذي تمكن من أن يقدم مستويات هائلة مع النادي الملكي طوال المواسم الماضية. ويبلغ الراتب السنوي الذي يحصل عليه في الوقت الراهن 10.8 مليون يورو، وبالتالي، فإنه يعتلى قائمة الأكثر حصولا على رواتب بين زملائه.
 

كيليان مبابي لوتين لاعب كرة قدمٍ فرنسي محترف من أصولٍ أفريقية وأحد النجوم المتألقين في عالم كرة القدم.

انتقل من موناكو ويلعب الآن مع نادي باريس سان جيرمان إلى جانب نيمار وإدينسون كافاني ويرتدي القميص رقم 29، كما يلعب أيضًا مع المنتخب الفرنسي.
شارك لأول مرة في مباراةٍ دولية مع منتخب بلاده في شهر آذار/ مارس من عام 2017، ويلعب أيضًا في بطولة كأس العالم لعام 2018. وضع كيليان بصمته في تاريخ كرة القدم الفرنسية بعمر 19 سنة و183 يوم، وسجّل أول أهدافه في كأس العالم أمام منتخب بيرو ممّا جعله أول مراهقٍ يُسجل لفرنسا في كلٍّ من كأس العالم وبطولة أمم أوروبا وخلال مسيرته في عالم الرياضة، حصل منذ مراحله المبكرة على قاعدة معجبين كبيرة.

والدته من أصلٍ جزائري ووالده مدرب كرة قدم. يحمل مبابي الجنسية الفرنسية وينحدر من أصلٍ أفريقي.
بدأ كيليان مبابي مسيرته الرياضية في المركز الرياضي AS Bondy في بلدة بوندي الفرنسية. في البداية تدرب على يدي والده ويلفريد؛ حيث قام بعمل رائع لرفع مهارات هذا اللاعب الذي سيكون اسمه بأحد الأيام أيقونةً في عالم كرة القدم كما هو الآن ،بعد ذلك انتقل إلى أكاديمية كليرفونتين، ومع أدائه الرائع حاول التوصل لتوقيع عقدٍ مع العديد من الأندية الفرنسية وكذلك الأندية الإسبانية العملاقة مثل فالنسيا وريال مدريد. سافر ليلعب مع النادي الإنجليزي تشيلسي من أجل إجراء اختبار في الحادية عشر من عمره فقط، وقد تمكن من اللعب مع فريق الشباب للنادي ضد فريق تشارلتون أثليتيك.

في وقتٍ لاحق، استقر في نادي موناكو الفرنسي حيث طوّر مسيرته الاحترافية. وفي الثاني من كانون الأول/ ديسمبر عام 2015 لعب لأول مرة مع ناديه في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى أمام نادي كاين. كما كان مباني اللاعب الذي حطم الكثير من الأرقام القياسية لعملاق كرة القدم العظيم تيري هنري مثل كونه أصغر لاعب كرة قدم على الإطلاق بعمر ستة عشر عامًا بالضبط.

عام 2014، سجّل أول ثلاثيةٍ له في دوري كأس الرابطة الفرنسية السادس عشر في ملعب لويس الثاني، وأصبح ثاني أصغر هدّافٍ فرنسي في تاريخ دوري أبطال أوروبا UEFA منذ تسجيل كريم بنزيما الهدف الثاني للفريق في عام 2005. وفي عام 2016، سجّل أول أهدافه للنادي خلال الوقت المستقطع في الدوري المحلي، وفاز بنتيجة 3-1 على فريق تروا. بذلك أصبح أصغر هدّافٍ في تاريخ الفريق حيث كان عمره 17 عامًا و62 يومًا فقط، كما كان أصغر لاعبٍ يُسجل هدفين في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا. في الموسم الأخير سجل ستة أهدافٍ لنادي موناكو في 10 جولات من دوري أبطال أوروبا. بعمره هذا أصبح كيليان مبابي أول لاعبٍ في تاريخ دوري أبطال أوروبا يُسجل في كل مبارياته الأربعة الأولى في الدوري.

انتقل كيليان إلى النادي الفرنسي باريس سان جيرمان باستعارةٍ طويل الأجل من موناكو بعد أن لعب موسمين مع النادي. وفي عام 2017 وقّع مبابي عقد استعارة مع باريس سان جيرمان مع عرضٍ جعل العقد دائمًا مقابل 180 مليون يورو، ممّا جعله ثاني أغنى لاعب في العالم بعد زميله في الفريق نيمار ، بعد ذلك وتحديدا في 8 أيلول/ سبتمبر من عام 2017، سجل أول أهدافه مع نادي باريس سان جيرمان الذي فاز على نادي ميتز بنتيجة 5-1 في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى. كما سجل أول هدفٍ أوروبي لفريق لي باريسيان والذي أدى لهزيمة نادي سلتيك بنتيجة 5-0 في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
قدّم لاعب كرة القدم الشاب كيليان مبابي أداءًا مميزًا خلال مسيرته المهنية المتألقة، وفي الواقع يُشكل كيليان مبابي تعريفًا صريحًا للنجاح بشرط أن تكون مهتمًا بلعبة كرة القدم ومن حبه وشغفه بكرة القدم حصل على عدة ألقاب من أبرزها الدوري الفرنسي مرتان ،كأس الرابطة الفرنسية مرة ،و كأس أوروبا للشباب تحت 19 سنة في 2016.

وحصل على العديد من التكريمات وال الجوائز الشخصية كأفضل لاعب شاب في الدوري الفرنسي موسم 2016-2017 ،أفضل لاعب في الدوري الفرنسي لشهري أبريل 2017 ومارس 2018، وجائزة الفتى الذهبي عام 2017. يعتبر كيليان ثاني أصغر لاعب يمثل المنتخب الفرنسي في تاريخه ، ثاني أصغر لاعب فرنسي يسجل في دوري أبطال أوروبا، أصغر لاعب يمثل موناكو في التاريخ ،أصغر لاعب يسجل هدفا في تاريخ موناكو ،أصغر لاعب يسجل هاتريك في الدوري الفرنس يُعتبر كيليان من اللاعبين الشباب الذين يملكون جسمًا رياضيًّا يزن 73 كيلوغرام وطوله 5 أقدام و10 إنشات. هو ثاني أغلى لاعب في العالم بعد نيمار؛ حيث تبلغ قيمة أجوره حوالي 180 مليون يورو.

تُقدر ثروته الإجمالية بمبلغ 82 مليون دولار، مع دخلٍ سنوي ضخم يبلغ 23 مليون دولار، وتبلغ قيمة مُجمل استثماراته الشخصية حوالي 44 مليون دولار متضمنة المنزل.يمتلك اللاعب المحترف كيليان مبابي البالغ من العمر 20 عامًا العديد من السيارات الفخمة مثل أودي ومرسيدس بنز، ومؤخرًا قرر أن يُكافئ جهوده بشراء سيارة فراري جديدة بمبلغ 560,000 دولار.مثَّل مبابي منتخب بلاده في العديد من البطولات، وفاز في عام 2016 ببطولة أوروبا تحت 19 سنة لكرة القدم مساهمًا بخمسة أهداف مع فريقه.

 

نيمار لاعب كرة قدم برازيلي. تألق مع المنتخب الوطني البرازيلي ونادي برشلونة، ويلعب حاليًا مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

ولد نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور عام 1992 في موجي داس كروزيس Mogi das Cruzes
- ساو باولو- البرازيل. وهو ابن أحد اللاعبين المحترفين السابقين في كرة القدم، تبع نيمار خطى والده من خلال لعبه كرة القدم في الشوارع وكرة قدم الصالات التي هي نوع من الألعاب الداخلية، انضم إلى نادي بورتيغسا سانتيستا Portuguesa Santista للشباب عام 1999، وفي غضون بضع سنوات أصبح من أكثر المواهب التي ثير الانتباه في البلاد.
انضم نيمار إلى برنامج سانتوس لليافعين في سن الحادية عشر، انتشرت أخبار موهبته في أوروبا وقد حظي بعرض ليكمل تطوير موهبته في صفوق ريال مدريد الإسباني وهو في الرابعة عشر من العمر لكن مدير فريق سانتوس أقنع نيمار بالبقاء لكن مقابل أجر كبير، كان أول ظهور لنيمار في صفوف سانتوس عام 2009 وقد أثيرت حوله هالة من التوقعات والضجة الإعلامية بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في الدوري.

في عام 2010 ساعد سانتوس في المنافسة على لقبي كأس ودوري البرازيل في طريقه إلى تحقيق أول لقب من الألقاب الثلاثة التي سيحققها فيما بعد على التوالي بالإضافة لتحقيق لقبه الرابع كأفضل لاعب في العام، في نفس العالم ظهر لأول مرة مع منتخب البرازيل الوطني بتسريحة الموهوك (شعب أمريكا الأصلي) والتي انتشرت بسرعة بين المشجعين الشباب.

في عام 2011 ومن خلال تقدم مفاجئ أحرز نيمار الهدف الذي تم اعتباره هدف الفيفا لذلك العام وقاد سانتوس لتحقيق لقب كأس ليبرتادوريس الأول منذ 48 عاماً، ومع ذلك فقد بدأ نيمار يختبر رد الفعل وسائل الإعلام المصاحب للشهرة، تم انتقاد نيمار على خسارة البرازيل في الدور الربع النهائي لبطولة كوبّا أمريكا.
سجل نيمار
هدفه رقم مئة على صعيد المحترفين في ذكرى ميلاده العشرين عام 2012 وأنهى العام بترتيب 43 من بين أفضل لاعبي الكرة، وبالرغم من أن سانتوس حقق لقب الدوري الثالث على التوالي تم انتقاد نيمار عندما خسرت البرازيل الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية عام 2012 لصالح فريق المكسيك.

في أيار/مايو 2013 أعلن نيمار أنه سوف ينتقل إلى أوروبا في صفقة انتقال إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني حيث يحوي الفريق مجموعة من النجوم بمن فيه نجم الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي بالإضافة إلى بعض نجوم المنتخب الإسباني. بعد فترة قصيرة تمكن الطفل الأعجوبة من إسكات بعضاً من المنتقدين له من خلال قيادته منتخب البرازيل للفوز
بكأس القارات مشيراً من خلال ذلك إلى استعداده لتحمل أعباء أكبر على الساحة العالمية.

تألق نيمار في كأس العالم 2014 الذي أقيم على أرض بلاده، لكن مشواره انتهى قبل فترة قصيرة من النهائي، حيث خرج من أرض الملعب قبل دقائق من نهاية المباراة التي انتصرت فيها البرازيل على كولومبيا في ربع النهائي، حيث تم حمله على نقاله وهو يتألم بشدة بسبب كسر في إحدى فقرات ظهره وذلك بسبب اعتراضه من قبل مدافع الفريق الكولومبي خوان زونيغا Juan Zuniga، وبعد ـن اصبح نجم المنتخب البرازيلي خارج تشكيلة الفريق، ارتطمت طموحات المنتخب بخيبة أمل كبير بسبب خسارته لنصف النهائي بنتي
جة كبيرة أمام المنتخب الألماني بلغت 7-1.

وبعد أن تم إنجاز عقد نيمار مع برشلونة والإعلان عنه ضمن صفوف الفريق كان بمثابة هدية متعددة المواهب للنادي المثقل بالنجوم، سجل نيمار 39 هدفاً مميزاً مع برشلونة في موسم 2014-15 وساعد بذلك الفريق علا تحقيق الثلاثية لذلك العام من خلال لقب الدوري والكأس المحلي بالإضافة إلى كأس أبطال أوروبا، وفي العام التالي وبعد أسبوع من تتويج برشلونة بلقب الليغا (الدوري الإسباني) سجل نيمار هدفاً في الوقت الإضافي ليمنح فريقه لقب كأس الملك من جديد.
وبالرغم من ذلك فإن النجم البرازيلي لم يتمكن من تحقيق أي إنجاز وهو في قيادة منتخب بلاده، تم تعليق مشاركته في بطولة كوبّا أمريكا لعام 2015، مما قلل من فرص البرازيل في أن يكون مشوارها في البطولة أطول، وفي العام التالي جلس خارج البطولة من أجل أن يبقى في راحة وصحة جيدة من أجل بطولة الألعاب الأولمبية في ريو 2016.

ومن أبرز الألقاب التى صل عليها دوري أبطال أوروبا مرة ،كأس العالم للأندية مرة ، كأس السوبر الأوروبي مرة ،الدوري الإسباني مرتان، كأس العالم للقارات مرة، وذهبية أولمبياد 2016 كما حصل على عدد كبير من الجوائز الشخصيه: كجائزة أفضل لاعب في كأس القارات 2013 ، هداف دوري أبطال أوروبا مرة ، جائزة بوشكاش 2011 ،هداف كأس ملك إسبانيا مرة ، هداف كوبا ليبرتادوريس مرة كما انه حصل على المركز الثالث في ترتيب الكرة الذهبية 2015 و2017.

وفقًا لأخر التقاريريحصد نيمار 36،8 مليون يورو سنويًا من ناديه الباريسي وذلك بمعدل 700 ألف يورو أسبوعيًا، وقد أكدت الأرقام أن الساحر البرازيلي يحصد تقريبًا 90 مليون يورو وذلك ما يعد أقل من ميسي ورونالدو، ولكن على الرغم من ذلك هو رقم كبير ومُبهر في ذلك العمر، خاصة أنه لا يزال أمامه الكثير ليقدمه. يسير اللاعب على خطى ثابتة تشبه مشوار زميله السابق ليونيل ميسي، ومن المتوقع أن يصبح اللاعب الأغلى في جيله.
 

 Home    Beauty    Fashion    Sport    Quiz    Interview

Copyright © 2021 Teen & Sport online magazine. All rights reserved

web statistics